اوبك

أسباب تأجيل إجتماع أوبك+ وتأثيره على أسواق النفط

قامت منظمة أوبك+ بتأجيل اجتماعها ومحادثاتها الخاصة بإنتاج النفط لعام 2021 إلى يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر 2020، وذلك بعد أن كان من المُقرر عقد هذه المحادثات بالأمس الموافق 30 نوفمبر واليوم الثلاثاء الأول من ديسمبر.

أسباب تأجيل اجتماع منظمة أوبك+

قامت منظمة أوبك+ بتأجيل المحادثات الخاصة بإنتاج النفط لعام 2021 إلى يوم الخميس المقبل الموافق 3 ديسمبر 2020 وذلك يرجع إلى اختلاف الأعضاء حول حجم الإنتاج الذي من الأفضل إنتاجه وسط ضعف الطلب العالمي على النفط إلى جانب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19).

كما قامت دولة روسيا بعرض اقتراح حول القيام بزيادة إنتاج المنظمة بحوالي نصف مليون برميل يوميًا بداية من شهر يناير لعام 2021، وفي الجانب الآخر أشارت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عدم استعدادها للموافقة على تمديد انخفاض الإنتاج الآن وأنها سوف تنتظر أن يتم التزام الدول الأعضاء بالاتفاقات الخاصة بخفض إنتاج النفط.

أسعار النفط اليوم

شهدت أسعار النفط ارتفاع ملحوظ في بداية الأسبوع الماضي ولكن بعد تأجيل اجتماع منظمة أوبك+ أدى الأمر إلى خفض الأسعار بنسبة 1.2 % لتصل الأسعار بذلك إلى سعر 47.59 دولار أمريكي للبرميل الواحد، وقد تم الإعلان من قبل دوتشية بنك أن الأسعار فيه قد تنخفض بنحو 10% وذلك في حالة فشل منظمة أوبك في تمديد انخفاض الإنتاج.

ومن الجدير بالذكر أن الإنتاج الخاص بأعضاء منظمة أوبك+ قد ارتفع بنحو 750 ألف برميل يوميًا وذلك خلال شهر نوفمبر، وكان من المقرر أن تعقد المنظمة اجتماعها اليوم الثلاثاء الموافق 1 ديسمبر ولكن تم تأجيل الاجتماع إلى يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر 2020.

وينتظر العالم أجمع أن ينتج عن اجتماع منظمة أوبك+ تمديد انخفاض إنتاج النفط بنحو 2 مليون برميل يوميًا وذلك بداية من شهر يناير 2021، ولكن نتيجة لزيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا أصبحت المنظمة تدرس الآن قرار تمديد خفض الإنتاج إلى 7.7 مليون برميل يومياً أي ما يعادل حوالي 8 % من الطلب العالمي للنفط، وسيتم ذلك في الأشهر الأولى من العام الجديد، وتوافق المملكة العربية السعودية على هذا القرار باعتبارها أكبر دولة منتجة للنفط في العالم أجمع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى